Arabic - German - English

اراء النقاد والقراء دراسات فريق العمل حورات واحاديث ندوات
اراء النقاد والقراء دراسات فريق العمل حورات واحاديث ندوات

منافذ البيع

الآن

الطبعة الرابعة،  قريباً مع دار البلسم

"الطبعة الثالثة"

كاملةً لوزارة التربية والتعليم المصرية

 


إيمان نبيل - القاهرة

ما هذاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا؟

هل هذا حلم وساستيقظ منه ؟ لقد سعدت بقراءة رواية ملك الاشياء وبعد ان انتهيت من قرائتها قلت ما هذا؟هى اسطورة وليست رواية اولا وقبل ان اتحدث عنها اريد ان اوجه تهنئة قلبية للدكتور طارق عبد البارى على هذة الرواية الرائعة بكل معانى الكلمة . والحقيقة اننى اليوم قد فزعت عندما دخلت على موقع على النت للبحث العام وكتبت ملك الاشياء واذ فجاة اجد اسم الرواية واسم دكتور طارق وللمرة الثانية قلت ما هذاااااااااااااااااااا؟ اننى فوجئت حين رايت اسم دكتور طارق على النت بهذه الطريقة وشعرت بفخر لمصر ولنفسى اننى اعرف هذة الشخصية العظيمة واتمنى له التوفيق الدائم والنجاح

   ملك الاشياء

  اود ان اتحدث عن الرواية ولو استطعت وكنت وزيرة للتعليم فى اى دولة لقررت دراستها على الطلبة انها حقا اسطورة تستحق ان تدرس كم استفدت منها وشعرت اننى فى كل صفحة استفد شيئا ليس فقط لغويا ولكن ايضا حسيا ولقد حكيت عنها لكل اصدقائى وتغيرت معاملتى مع الاشياء منذ هذه اللحظة وشعرت ان لها قلبا يتالم ويفرح فى بادئ الامر اندهشت من موضوع الرواية الذى لم يتناوله احد ولكن بعد الانتهاء من قراتها تذكرت اانى ايضا اكلم الاشياء ولكن دون ان تسمعنى او ترد لى مغامرات كثيرة مع ملابسى واتفائل بملابس معينة واحبها لان حدث موقف سعيد لى وانا ارتديها او اقلامى التى كتبت بها فى الامتحان ومنذ ان قرات الرواية اصبحت اشعر بالاشياء اكثر واصبحت اعاتب اصدقائى اذا عامل الاشياء بقسوة ولكن الممتع اكثر والذى لا يعرفه الكثيرون اننى حضرت للدكتور طارق احد الندوات للقصة وسمعتها بصوته ما اجمل هذا الشعور عندما سمعت بنفسى ما قراته وما تخيلته بالفعل قد تخيلت اصوات الاشيياء فى القصة وعندما سمعتها قد شعرت بها اكثر ومن اهم الاصوات التى كنت متشوقة ان اسمعها هو صوت المحفظة التى خذلت كريم وغضبت منها وضحكت كثيرا عندما قالت ان فمها كان مقفول لذلك لم تستطع ان تتكلم والاكثر من ذللك انى قد رايت صورة للمحفظة وضحكت ايضا عندما رايت فمها

 اما بالنسبة للتحليلى المتواضع للقصة

 قصة تعليمية تربوية هادفة  رقى الشعور والزوق الفنى لان لغتها جميلة جدا  لوصف شديد الدقة الذى جعلنى فى بعض الاحيان اترك القصة وافكر فى الوصف واتخيله مما جعلنى اتخيل الاشياء و الاشخاص وارسم صورهم فى خيالى كانهم اشخاص حقيقيون و لقد تعلمت منها شيئا هاما جدا وهو الا اثق فى احد بسهولة الا بعد التجربة وهذا ليس معنها سوء الظن ولكن مثل المثل القائل حرص من صاحبك وما تخونوش مثل عوعا التى كانت تقول لكريم كلام غير ما فى ضميرها وتضحك عليه لانه كان شديد الطيبة وهذا امر كثير الحدوث فى حياتنا وقد مر على مثل هذه المواقف القصة مشوقة جداااااااااااااا حيث اننى قرتها كلها فى يوم واحد تعلمت من القصة ايضا ان الصديق المخلص هو من اجمل الاشياء فى حياة اى انسان وان الصديق قد يكون طريق للخير والنجاح او لا مثلما قال رسول الله فلينظر المرء من يخالل قوة الشر لا تنتصر مهما طال الوقت  والحق هو الدائم والمستمر حتى لو تاخر ظهوره  اسماء الشخصيات من اهم الاشياء التى وفق فيها الكاتب والتى تدل على صفات كل واحد تسلسل الاحداث الرئع لانه مشوق جداااااااااااااااا  

ولا اطيل على قارئ التعليق واشجعه ان يقرا القصة لانها حقا ممتعة وتمنياتى لدكتور طارق بالتوفيق والنجاح

الذهاب إلى اراء النقاد و القراء