Arabic - German - English

اراء النقاد والقراء دراسات فريق العمل حورات واحاديث ندوات
اراء النقاد والقراء دراسات فريق العمل حورات واحاديث ندوات

منافذ البيع

الآن

الطبعة الرابعة،  قريباً مع دار البلسم

"الطبعة الثالثة"

كاملةً لوزارة التربية والتعليم المصرية

   أحمد سويلم
   أمين عام اتحاد كتاب مصر

 

ملك الأشياء

بدأت قراءة رواية (ملك الأشياء) فلم أقم من مقامي حتى أنهيتها في جلسة واحدة... فقد جذبتني من أول سطر فيها حتى النهاية.,. إنها مملوءة بالمواقف والأحداث التي تنمي خيال الطفل وتُشبع وجدانه.. وتُزكي شخصيته.. وتؤكد له أن القوة في حسن التفكير والتدبير.. وليست في قوة الجسم وعضلاته المفتولة. كما أن أسلوب الرواية يتميز بالبساطة والشاعرية. ويجعلك تلهث وراءه في متعة تجعل القارئ أسيراً في قيدها الذهبي.. وفكرة الرواية جديدة على الطفل العربي .. فهي تجعل من الأشياء المحيطة بنا عالماً نتحاور معه .. ونتبادل معه البسمة والتفكير والعواطف من حب وبُغض.. ورضا وغضب.. وقرب وبُعد.. وتلك في ظني تغرس في وجدان الصغير علاقة حميمة مع هذا العالم الصامت الذي يعبر عن نفسه بطريقته الخاصة.

كما أن الكاتب قد وفق في اختيار أسماء أبطاله ورسم شخصياته ومواقفها.. ويكفي أن بطل الرواية يُسمى (كريم) فينعكس اسمه على سلوكه ومواقفه من تسامح ومحبة –وكرم- وذلك هو سر القوة في شخصيته.

إن ملك الأشياء –كريم- يرفض في النهاية أن يكون ملكاً.. ويرضى بكونه صديقاً للعالم والأشياء من حوله.. وتلك قيمة جميلة نفتقدها في حياتنا.. وتجعلنا لا نلقى بالاً لما حولنا من أشياء مفيدة تحمينا من المخاطر.

حسناً.. قدم لنا د. طارق عبد الباري تلك الرواية الطريفة.. بما يجعله أمام مسئولية خطيرة ؟؟ هي أن يفكر جيداً كيف ينبش عن فكرة أخرى أكثر طرافة وجمالاً في روايته القادمة.. وأحسبه سوف يفعل.

                                                           أحمد سويلم

                                                       سكرتير عام اتحاد كتاب مصر